اطلاق كتاب "العسكرية الفلسطينية ذروة الكفاح المسلح والاقتلاع: 1973- 2000" للواء مازن عزالدين

اطلاق كتاب "العسكرية الفلسطينية ذروة الكفاح المسلح والاقتلاع: 1973- 2000" للواء مازن عزالدين

رام الله- أطلق مركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مقره بمدينة رام الله اليوم، كتابا جديدا للواء الدكتور سلامة ابو قاسم  "مازن عز الدين"، بعنوان "العسكرية الفلسطينية ذروة الكفاح المسلح والاقتلاع: 1973- 2000"، بمشاركة العشرات من اعضاء المجلس الاستشاري لحركة "فتح" الذين عاصروا تجربة الكفاح المسلح منذ بدايتها، والاكاديميين والمهتمين.

وتم عرض الكتاب الذي يقع في 298 صفحة من القطع المتوسط، والمأخوذ من أطروحة المؤلف لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات التاريخية المقدمة لمركز البحوث والدراسات العربية في جامعة الدول العربية.

وتناول عدد من الحضور في مداخلاتهم تفاصيل بعض الاحداث المفصلية في مسيرة الكفاح المسلح، وشهاداتهم حولها، وأكدوا على أهمية هذا الكتاب في توثيق مسيرة العمل المسلح الفلسطيني، واستخلاص العبر من التجارب التي مرت بها الثورة الفلسطينية وتقديم الرواية الحقيقة حول مسيرة الثورة وما واكبها من انجازات او عثرات او اخفاقات.

واستند المؤلف "مازن عزالدين" في كتابه على العديد من الشهادات الحية لمن عاشوا المرحلة والوثائق الرسمية والروايات الفلسطينية والعربية والعبرية حول المواجهات المسلحة بين الفدائيين وقوات الاحتلال، والمعارك التي خاضتها الثورة دفاعا عن قرارها المستقل، وقال ان الكتاب كان حصيلة لقاءات مع المقاتلين الفلسطينيين والاشقاء العرب الذين سطروا أروع صور المقاومة ومواجهة الاحتلال وقواته الغازية في مختلف الميادين والساحات.

وقال مدير عام مركز الأبحاث في منظمة التحرير منتصر جرار، إن إطلاق الكتاب الجديد يأتي ضمن سلسلة الكتب والدراسات التي نشرها المركز، ويعكف على نشرها، والتي توثق مراحل النضال الفلسطيني بأقلام من خاضوا التجربة ذاتها وكانوا شهودا فعليين عليها.

وفي نهاية حفل اطلاق الكتاب قدك الدكتورجرار درع تكريم للمؤلف. 

جدير بالذكر ان كتاب "العسكرية الفلسطينية ذروة الكفاح المسلح والاقتلاع: 1973- 2000" هو السابع للواء "مازن عزالدين" والتي تناولت العسكرية الفلسطينية بمختلف مراحلها.

IMG_8528
IMG_8526