وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود

وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود

خبر 24:: توفي كاتب السيناريو والمخرج والممثل الأمريكي روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم "الحي الصيني" الذي يوصف بأنه من أفضل السيناريوهات في تاريخ السينما، عن 89 عاما.

وأعلنت وكيلته كاري ماكلور، في بيان، أن المؤلف الحائز على جائزة الأوسكار عن سيناريو "تشايناتاون" (الحي الصيني)، توفي "بسلام في منزله محاطاً بعائلته المحبة".

وأثبت تاون نفسه واحداً من الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة في السبعينيات، وعُرف أيضاً بكتابة الجزأين الأولين من سلسلة "ميشن إيمباسيبل".

أبرز أعمال روبرت تاون

ووضع تاون لمساته على الكثير من كلاسيكيات السينما، رغم عدم ظهور اسمه في شارة هذه الأعمال، ومن بين هذه الأفلام، "بوني أند كلايد" و"ذي غادفاذر"، كما عمل مستشارا إبداعيا في بداية حياته المهنية في الستينيات، وأخرج أيضاً بعض الأفلام خلال حياته المهنية.

أما بالنسبة لفيلم "ذي غادفاذر" (الأب الروحي)، فقد حظي تاون بتحية على مسرح الأوسكار من فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو، وأيضا أشاد به المخرج على "المشهد الجميل جداً بين مارلون (براندو) وآل باتشينو في الحديقة".

ورفعت هذه الإشادة أسهم تاون بين الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة. وفي ذروة عطائه، رُشّح تاون لثلاث سنوات متتالية لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في منتصف السبعينيات، وفاز بإحداها عن "تشايناتاون".

فيلم "تشايناتاون" من بطولة جاك نيكلسون في دور محقق خاص في ثلاثينات القرن العشرين، يكشف تحقيقه عن زوج غير مخلص خبايا عن عالم من الفساد في لوس أنجلوس.

ويفضل حبكته المعقدة وحواراته العميقة والقاتمة في آن، وموضوعاته الجريئة، بات سيناريو "تشايناتاون" من السيناريوهات المهمّة في مدارس السينما، حتى لو اختار مخرجه رومان بولانسكي نهاية أكثر رعباً بكثير من تلك التي تصوّرها روبرت تاون في البداية.

ككاتب سيناريو، تعاون مع توم كروز في فيلم "دايز أوف ثاندر" الذي صدر عام 1990، وجدد الثنائي هذا التعاون في أول جزأين من "ميشن إيمباسيبل".